مصطلح تحسين محركات البحث SEO – ماذا يعني؟

محركات البحث

14 ديسمبر 2021

تحسين محركات البحث أو Search Engine Optimization ويرمز لها اختصاراً SEO هو التعديلات أو التغييرات التي يقوم بها مصمم أو مدير الموقع الإلكتروني أو الجهة المسئولة عن هذا النشاط لجعل الموقع أو صفحات منه أكثر فاعلية في التعامل مع اعدادات أو خوارزميات محرك البحث بهدف تصدر نتائج البحث.

ماذا يعني مصطلح تحسين محركات البحث - صورة رمزية

عندما يتم تحسين أداء صفحة ويب أو موقع إلكتروني بشكل صحيح، فستكون النتيجة المتوقعة من ذلك زيادة إمكانية ظهور هذه الصفحة أو الموقع في تراتيب متوقعة ضمن نتائج صفحات النتائج على محرك البحث.

وكنتيجة لتحسن أداء الصفحة أو الموقع وظهورها المتقدم سيؤدي ذلك إلى زيادة في عدد النقرات التي تحظى بها وهذا يعني عدد أكبر من الزوار لهذه الصفحة أو الموقع.

من المهم الإشارة إلى أن هذا التدرج في ترتيب ظهور الصفحة نتيجة لإعتماد توجيهات وتعليمات محركات البحث يأتي كمحصلة للخطوات والترتيبات المجانية التي نفذها المطور أو المصمم على هذا الموقع، لهذا يطلق على عملية تحسين محركات البحث في هذه الحالة و ماينتج عنها من زيادة في عدد الزوار بالتحسن العضوي لكونها مجموعة من النشاطات المجانية تتعلق بتسريع أداء الموقع، وحسن استخدام وتوزيع الكلمات المفتاحية ضمن محتوى جيد وهو مايجب تجنب الخلط بينه وبين استخدام الإعلانات المدفوعة أو غيرها من طرق الترويج بمقابل مادي.