ما المقصود باستراتيجية التسويق من خلال المحتوى؟

تسويق المحتوى

13 ديسمبر 2021

التسويق من خلال المحتوى هى احدى الإستراتيجيات المعتمدة في التسويق عمادها إنشاء محتوى ذو قيمة ومناسب لهدف جذب إنتباه شريحة معينة من الجمهور وكسب ثقتهم.

صورة رمزية: التسويق من خلال كتابة المحتوى

ولكونها استراتيجية من استراتيجيات التسويق التي أثبتت نجاحها وأهميتها عكفت الكثير من الشركات والعلامات التجارية المعروفة، أو حتى النشاطات التجارية الفردية على اعتمادها ضمن خطط التسويق الخاصة بها.

يظل الهدف من هذا المحتوى في نهاية الأمر هو حث العملاء إلى اتخاذ إجراء أو فعل معين مثل الإنضمام للقائمة البريدية أو تقييم المنتجات أو حتى شرائها.

ولضمان النجاح عند استخدام هذه الإستراتيجية، يجب أن لا يتعلق المحتوى فقط بوصف المنتج أو الخدمة فقط، بل يجب أن يتعداه إلى مساعدة العملاء في حل المشاكل التي تواجهم.

على وجه التحديد، هناك أربعة أسباب رئيسية – وفوائد – للشركات لاستخدام تسويق المحتوى:

  • التعريف بالمنتج أو الخدمة، والتركيز هنا ليس بالضرورة أن يكون على المنتجات والخدمات المقدمة من طرف الشركة فحسب، بل يجب أن يكون ذو قيمة إضافية تساعد الزائر في التعرف بصورة أكبر إلى المشكلة التي يواجهها والمساعدة بقدر الإمكان في حلها.
  • زيادة حجم المبيعات من خلال الوصول إلى شرائح مختلفة من الجمهور.
  • الحد أو التوفير في التكاليف من حيث تقديم وشرح كل ماله علاقة بالمنتج أو الخدمة من خلال نصوص مكتوية أو تسجيلات مرئية تساعد في حل مشاكل الزائر.
  • عملاء أفضل لديهم ولاء أكبر.

توظيف المحتوى عبر قنوات التسويق المختلفة

تتعدد قنوات التسويق التي يمكن من خلالها توظيف المحتوى، وبصورة معاكسة، فإنه لا يمكن تخيل استخدام هذه القنوات بدون كتابة المحتوى بمختلف صوره المكتوبة أو المسموعة أو المرئية.

من أمثلة توظيف المحتوى عبر قنوات التسويق ما يلي:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي بالتأكيد من القنوات المهمة في التسويق والتي لا يمكن الجزم بالنجاح من خلالها بدون كتابة منشورات تفاعلية أو استخدام الصور المعبرة والفيديوهات التعريفية لتحقيق التفاعل المطلوب مع رواد هذه المنصات.
  • توظيف المحتوى للحصول على تراتيب متقدمة ضمن محركات البحث من خلال اتباع تقنيات تهيئة المواقع للتعامل مع محركات البحث أو SEO، المحتوى الجيد يكافئ من قبل محركات البحث في الغالب بالحصول على تراتيب متقدمة ضمن نتائج البحث على هذه المحركات.
  • ضرورة اعداد المحتوى وتوظيفه لتصميم صفحات الهبوط المطلوبة للمنتجات أو الخدمات التي ترغب في الترويج لها والإعلان عنها، وقد تكون الإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل الإجتماعي أو عبر محركات البحث وعلى رأسها جوجل استثمار جيد يمكن اللجوء إليه وتقييم الأداء من خلاله لتعزيز خططك التسويقية المستقبلية.
  • توفير مستندات وكتيبات مجانية للتحميل ضمن خطط التسويق عبر الرسائل الإخبارية أو القوائم البريدية تتطلب حسن إعداد هذه المصادر والعمل على تغذيتها بصورة مسترة بالجديد والمفيد لضمان تفاعل أكبر من المشتركين وكذلك للحصول على مشتركين جدد.