ما المقصود بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

الرسائل والقوائم البريدية

14 يناير 2022

يقصد بالتسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing استخدام البريد الإلكتروني لترويج المنتجات والخدمات التي تقدمها الأنشطة التجارية سواء أكانت أفراداً أو هيئات، وهي تعتبر أداة تسويقية مميزة أثبتت نجاحها في تحقيق نتائج جيدة عندما يتعلق الأمر بمد جسور التواصل مع العميل.

كان أول ظهور للمراسلات عبر البريد الإلكتروني في عقد السبعينات من القرن الماضي والتي تزامنت مع بدايات اختبار تقنيات الإنترنت من خلال إرسال بعض الرسائل النصية، حيث تم في العام 1978 إرسال أول رسالة ذات صبغة أو هدف تسويقي من طرف مدير التسويق بإحدى الشركات ليعلن بذلك عن ولادة هذه الإستراتيجية والتي تطورت لاحقاً مع شيوع استخدام شبكة الإنترنت وتوفرها بصورة تجارية للعموم (mailchimp).

تحتل هذه الإستراتيجية المرتبة الثانية من حيث الاستخدام بعد مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات الترويج للمحتوى بمختلف صوره وأنواعه، حيث يشكل الترويج للمحتوى ما نسبته 90% من استخدامات هذه الإستراتيجية وهذا بالطبع يوضح مدى قوة استخدامها في التواصل مع العملاء المحتملين وأهميتها.

صورة رمزية للتسويق الإلكتروني عبر الرسائل الإلكترونية

يمكن اعتماد استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحقيق عدد من الأهداف هي:

  • الحصول على عملاء جدد.
  • بناء العلاقات طويلة الأمد مع العملاء الحاليين.
  • التعريف بالمنتجات والخدمات وتسليط الضوء على بعض المشاكل التي يتعرض لها العملاء وتقديم الحلول لها.

من أولويات التسويق عبر البريد الإلكتروني بناء علاقة قوية مع العملاء يمكن أن تستثمر مع مرور الوقت في زيادة كم المبيعات.

وللوصول إلى هذا الهدف يجب التخطيط جيداً لكيفية بناء الثقة مع العميل من خلال تقديم ما يهمه أو ما يسعى إلى التعرف إليه بشكل واضح من حيث المحتوى، بالإضافة إلى التصميم الجيد والمناسب للرسالة الإلكترونية في حد ذاتها لجذب الانتباه وجعل عملية الاطلاع على هذه الرسائل مناسب وسهل من الناحية الفنية.

أخيراً، من المزايا التي يمكن أن تضاف لاستخدام استراتيجية البريد الإلكتروني في عمليات التسويق هي إمكانية القياس والتتبع للتعرف إلى معدلات الأداء التي يحققها هذا النوع من المراسلات، بحيث يمكن البناء على النتائج الإيجابية في حملات التسويق المختلفة التي تعتمد على هذه الإستراتيجية وتصحيح الأخطاء عند اللزوم من خلال استخدام أدوات القياس والتقييم المنتشرة على شبكة الإنترنت.